افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

منجي يدعو إلى إعادة النظر في نشاطات المناولة في قطاع النقل

اقتصاد الجزائر

دعا اليوم السبت بالجزائر، وزير النقل عبد الله منجي إلى إعادة النظر في نشاطات المناولة في قطاعه.

وقال منجي خلال ترأسه إجتماعاً تنسيقياً يتعلق بنشاطات النقل البحري للمسافرين و البضائع و الموانئ، أن نشاطات المناولة يمكن حصرها عن طريق دراسة إمكانية اللجوء إلى السوق الوطنية للتخفيف من تحويلات العملة الصعبة نحو الخارج.

هذا و قدم الوزير توجيهات تمحورت حول المقاربة الخاصة بتطوير أداء النقل البحري وتسيير الموانئ، مشددا على ضرورة تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ومراعاة إلتزامات القطاع في مخطط عمل الحكومة من خلال ترتيب الأولويات والإسراع في تطبيقها.

وشملت هذه التوجيهات في تحيين النصوص القانونية المؤطرة لهذا النشاط بما يتماشى مع قوانين المنظمة الدولية البحرية و مختلف إلتزامات الجزائر على الصعيد الدولي ووضع برنامج عمل يتضمن تعهدات القطاع في إطار مخطط عمل الحكومة من الناحية القانونية و تنمية الاقتصاد البحري للبلاد. يضيف الوزير منجي.

وأردف المسؤول الأول عن قطاع النقل ، في سياق حديثه إلى ضرورة عصرنة تسيير نشاطات النقل البحري و الموانئ من خلال وضع نظام معلوماتي يسمح بتحديث تسيير هذا النمط وتطويره.
مشددا على إيلاء أهمية قصوى لجانب التكوين وتطوير القدرات البشرية وعصرنة نظم التسيير بما يتماشى و المعايير الدولية.

وألح عبد الله منجي على التوجه سريعا إلى التجريد المادي و رقمنة جميع الإجراءات المتعلقة بنشاط النقل البحري و تسيير الموانئ مع التركيز على خدمات إلكترونية ناجعة لفائدة المواطنين و المتعاملين الإقتصاديين.

الجدير بالذكر، قدم المدير العام للبحرية التجارية و الموانئ، عرضا تضمن إستراتيجية و خطة العمل المسطرة لتطوير هذا المجال الحيوي، وكذا مختلف التدابير المتخذة في هذا السياق، كما تم التطرق إلى المشاريع المستقبلية التي تعول عليها الحكومة للنهوض بهذا النمط من النقل وترقيته.