افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

باحث في الإقتصاد: الإستيراد من المناطق الحرة مباشرة سيوفر مصاريف النقل والشحن والبضائع بأقل الأسعار

اقتصاد الجزائر

قال الباحث والخبير في الإقتصاد البروفيسور فريد كورتل أن الإستيراد من المناطق الحرة مباشرة سيوفر مصاريف النقل والشحن والسلع والخدمات بأقل الاسعار.

وأوضح كورتل في مداخلة له بمنتدى جريدة “الشعب” حول “آفاق الاقتصاد الجزائري” اليوم السبت،أن الإستيراد من المناطق الحرة مباشرة يوفر مصاريف النقل أو الشحن، إضافة إلى توفير السلع والخدمات بأقل الأسعار، خاصة وتوفير مناصب شغل، وزيادة الصادرات خارج المحروقات، واسترجاع توازن ميزان المدفوعات والميزان التجاري.

وفي سياق ذي صلة، تطرق الخبير الإقتصادي إلى المناطق الحرة وقانون الاستثمار الجديد وآثارهما الايجابي على اقتصاد البلاد،حيث دعا إلى ضرورة أن يتبع قانون المناطق الحرة بقانون استغلال المناطق الحرة، حتى تكون الاستثمار فيها واضحة المعالم.

وعلى صعيد وضع  الإستثمار في الجزائر، أشار الخبير الإقتصادي إلى أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الجزائر يترواح من 2000 إلى 2021، يقدر بمليارين و753 مليون دولار، ثلثي هذه الاستثمارات في المحروقات.

أما الاستثمارات خارج المحروقات في الجزائر فلا تتجاوز ملايين الدولارات سنويا فقط، مطالبا بإعادة النظر في المنظومة القانونية والاستثمارية في البلاد، لصالح انفتاح أكبر على المشاريع الجديدة في الطاقات المتجددة وغيرها، مما يزيد من حظوظ الجزائر في التموقع في الأسواق الجديدة مستقبلا. حسب ذات الخبير.