افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

نحو رفع التبادلات التجارية بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية

اقتصاد الجزائر

قال وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق اليوم الثلاثاء، أن الجزائر تتجه نحو رفع مستوى التبادلات التجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح رزيق في كلمة له بمناسبة افتتاح أشغال الدورة السابعة للمجلس الحكومي الدولي الجزائري-الأمريكي للتجارة والاستثمار (تيفا) أن الجزائر تطمح لرفع التبادلات الثنائية للاتجاه سويا نحو الأسواق العربية و الافريقية.

وأشاد وزير التجارة بهذا اللقاء الدوري الذي من شأنه ايجاد السبل الكفيلة لرفع مستوى التعاون الاقتصادي و كذا حجم التبادلات التجارية بين البلدين.

و أضاف الوزير في سياق حديثه، أن هذا اللقاء شمل عدة نقاط, أهمها الولوج إلى أسواق البلدين و تعزيز العلاقات الثنائية وفضاءات التواصل بين الفاعلين الاقتصاديين, من أجل إعطاء نفس جديد للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وكذا إرساء وتكريس التعاون في مختلف المجالات كالمؤسسات الناشئة والتكنولوجيا الحديثة والتعليم والعالي و البحث العلمي.

وأكد ذات الوزير سعي السلطات العليا للبلاد لتشجيع الاستثمار الأجنبي في الجزائر عن طريق اتخاذ سلسلة من  الإصلاحات لتحسين الأعمال لجعل السوق الجزائرية أكثر جاذبية و استقطاب المزيد من الاستثمارات في قطاعات جديدة.

 من جهتها, أكدت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر, إليزابيت مور أوبين, رغبة بلادها في رفع حجم التبادلات التجارية بين البلدين و الارتقاء إلى مستويات أعلى من أجل التعاون في مختلف القطاعات .

واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2021 المرتبة السادسة في ترتيب الشركاء الاقتصاديين للجزائر,كما أنها تمثل سابع زبون والمورد الحادي عشر للجزائر، وفق ما قاله رزيق.

و ذكر المسؤول الأول عن قطاع التجارة، أن حجم المبادلات بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية بلغ سنة 2021 أكثر من 3 مليار دولار مقابل 82ر1 مليار دولار في 2020 و 61ر3 مليار دولار سنة 2019.