افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

هذه هي حصيلة المعالجة السنوية لجلود الأبقار والماعز والأغنام

اقتصاد الجزائر

كشف مدير الذكاء الاقتصادي على مستوى وزارة الصناعة، مقداد عقون, عن حجم المعالجة السنوية لجلود الأبقار، الأغنام والماعز في آخر حصيلة ل 2019 بعد توقف النشاط خلال 2020 و 2021 بسبب وباء كورونا.

وقال عقون أن نسبة المعالجة السنوية لجلود الأبقار السنوي بلغ أكثر من 34 ألف طن, مع معدل استخدام القدرات بنسبة 71 بالمائة.

  في حين بلغ حجم المعالجة السنوية  لجلود الأغنام ما يقرب من 4 ملايين قطعة, مع معدل استخدام القدرات ب60 بالمائة.أما فيما يتعلق بجلود الماعز, فكان حجم المعالجة السنوي له بأكثر من 8ر1 مليون قطعة, مع معدل استخدام القدرات48 بالمائة.

و فيما يخص معالجة الصوف, فبلغ الحجم السنوي المعالج أكثر من 10 آلاف طن بمعدل استخدام قدرة 77بالمائة, حسب الإطار بالوزارة، الذي أكد أن قدرة المعالجة الموجودة سنويا للصوف تبلغ أكثر من13 ألف طن, مع معدل استخدام  ب78 بالمائة.

على صعيد آخر، قدرت نسبة تخزين الجلود بالنسبة للأبقار بأكثر من 74 ألف قطعة جلد خام وأكثر من 500 ألف قطعة جلد معالج, فيما يقدر بأكثر من 2 مليون قطعة جلد خام وأكثر من 5ر2 مليون جلد معالج بالنسبة للأغنام. أما الماعز فقد بلغ ما يقرب من 2ر1 مليون قطعة جلد خام وأكثر من 2 مليون جلد معالج.

وتم تسجيل معدل الجلود الصالحة للاستخدام ب20 بالمائة من الكمية المجمعة, فيما بلغ الصوف المسترجع أكثر من 340 طنا .

و يولي قطاع الصناعة أهمية كبيرة في تثمين صناعة الجلود و النسيج، حيث باتت تملك بنى تحتية مهمة تسمح بالتكفل بهذه الشعبة, وفق آخر استقصاء أعدته ذات الوزارة حول قدرات معالجة الجلود، حسب ما كشف عنه ذات المسؤول.