افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

مساع للرفع من الإنتاج السمكي وتوفير مداخيل إضافية للفلاحين ببومرداس

اقتصاد الجزائر

أكد المدير المحلي للصيد البحري و المواد الصيدية ببومرداس، حمزة حباش أن الهدف من عملية استزراع صغار الأسماك في الاقفاص العائمة هدفها الرفع من الإنتاج السمكي وتوفير مداخيل إضافية للفلاحبن.

و أوضح حباش في سياق ذي صلة، أن هكذا عمليات ستحقق فوائد أخرى أبرزها الرفع من الإنتاج السمكي و توفير مداخيل إضافية للفلاحين، كما أنه سيؤدي إلى إنتاج السمك بتكلفة أقل و توفيره في السوق ما سيخفض من أسعاره.

كما ترمي هذه العملية إلى تثمين و توسيع نطاق تربية المائيات و الصيد القاري و استغلال منتجات هذا المورد المائي الهام في الصيد القاري وإعادة بعث هذه الحرفة في أوساط الشباب إلى جانب تدعيم الجانب السياحي التي يميز هذه الفضاءات. وفق ما أبرزه ذات المسؤول.

وتعمل مصالح الصيد البحري و الموارد الصيدية ببومرداس على تحقيق أهداف متعددة أخرى من هذه العمليات أبرزها،تشجيع تربية المائيات والحفاظ على التنوع البيولوجي و تجديد مكوناتها بهذه الأحواض المائية البحرية و تعميمها.

هذا وجرى خلال سنة 2021 إستزراع ما لا يقل عن مليونين و 200 ألف فرخ من صغار السمك من مختلف الأصناف عبر الأقفاص المائية في عمق البحر و في السدود و في الأحواض المائية الموجهة للسقي التابعة للمستثمرات الفلاحية عبر كل الولاية.

وتجرى حاليا ببومرداس عملية إستزراع مليون و نصف وحدة من صغار السمك و ذلك في إطار دعم المستثمرتين متخصصتين في تربية المائيات في الأقفاص العائمة في عمق البحر على مستوى بلدية رأس جنات (شرق) بومرداس.