افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

الجزائر-إيطاليا … مرحلة جديدة للتعاون الفعال في قطاعات الطاقة والطاقات المتجددة والصناعة والأعمال

اقتصاد الجزائر

أعلن رئـيـس الجـمهـوريـة ،عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين عن اتفاق بين الجزائر وإيطاليا على إعلان مشترك سيؤسس لمرحلة جديدة للتعاون الفعال بين البلدين.

مقترح جزائري لأوروبا

وخلال ندوة صحفية عقدها الرئيس تبون رفقة رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراغي بالجزائر ، جدد فيها اقتراح الجزائر بخصوص تزويد أوروبا بالطاقة الشمسية والكهرباء التقليدية.

الجزائر المزود الأول بالطاقة لإيطاليا

بدوره أكد رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي الأهمية التي تكتسيها الجزائر بالنسبة لإيطاليا في مجالات الطاقة و الصناعة والأعمال، مشيرا أن الجزائر أصبحت المزود الأول بالطاقة لإيطاليا خلال الأشهر الأخيرة معربا عن أمله في مواصلة العمل بين البلدين.

وكشف دراغي عن وجود تعاون كثيف بين البلدين يشمل قطاعات العدل والانتقال الطاقوي والتكنولوجيا، مبرزا أهمية التعاون في حقل الطاقة والتي باتت كبيرة.

وفي هذا الصدد، أوضح المسؤول الإيطالي أن اتفاق تزويد بلاده بـ 4 مليار متر مكعب من الغاز الجزائري وهو تسريع للتزويد بالطاقة وزيادة حجمها ناهيك عن تعزيز التعاون في الهيدروجين الأخضر وكلّ مجالات الطاقة.

 15 اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة

ووقع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، رفقة رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراغي على البيان المشترك للقمة الحكومية الجزائرية-الايطالية.

وبخصوص الاتفاقيات التي أبرمتها الجزائر وإيطاليا وصفت بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما، وحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، تم التوقيع على 15 اتفاقية في مجالات المناجم، الصناعات الصيدلانية، المقاولاتية، تطوير الاستثمار، الوقاية من الفساد ومكافحته، الأشغال العمومية، المؤسسات الناشئة، التعاون الصناعي، البحث العلمي، التعاون الطاقوي، العدل، التنمية الاجتماعية، حماية التراث التاريخي والثقافي، والتعاون في المجال الدبلوماسي.