افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

التوقيع على عقد جديد بين سوناطراك وأوكسيدنتال وإيني وتوتال في محيط بركين

اقتصاد الجزائر

أشرف اليوم الثلاثاء، وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب على مراسم توقيع عقد جديد بين مجمع سوناطراك وأوكسيدنتال وإيني وتوتال في محيط بركين.

ووفق بيان صادر عن وزارة الطاقة والمناجم، تم التوقيع على عقد محروقات جديد بين سوناطراك وشركاءها أوكسيدنتال وإيني وتوتال، على المحيط التعاقدي لبركين (الرُقعة 404 و208) الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود.

وفي هذا الصدد، أشار وزير الطاقة والمناجم في كلمة ألقاها إلى أن هذا العقد يدخل في إطار القانون المنظم لأنشطة المحروقات الجديد رقم 19-13، الذي يترجم مجهودات الدولة من أجل ترقية وتشجيع الاستثمار الأجنبي في إطار الشراكة بين سوناطراك وشركائها الأجانب من أجل تكثيف جهود البحث والاستكشاف بغرض توسيع قاعدة احتياطات البلاد من المحروقات والزيادة في الإنتاج.

وأضاف ذات البيان ، تعهدت الأطراف عبر هذا العقد بمواصلة تطوير واستغلال هذا المحيط من خلال برنامج عمل للتطوير والاستغلال يتضمن، مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد عالي الكثافة، حفر مئة بئر بترولي، تحويل ستة وأربعين (46) بئر بشكل رئيسي الى آبار معالجة WAG، إنجاز دراسات المخططات الرئيسية والاستفادة المُثلى للمنشآت، إدخال حلول رقمنة حقول النفط، تنفيذ مشروعين نموذجين (استخراج مُعزز للنفط) (Enhanced Oil (Recovery وتنفيذ مشاريع بيئية تتعلق بتقليل البصمة الكربونية.

وتعمل سوناطراك وشركائها على الرُقعة التعاقدية لبركين بموجب عقد الشراكة الموقع في 23 أكتوبر 1989 بموجب القانون رقم 86-14 الذي يحكم أنشطة المحروقات.وحتى الآن ، سجلت هذه الشراكة إنتاجًا تراكميًا يبلغ حوالي 2.7 مليار برميل نفط مكافئ واستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار أمريكي.

كما يعكس توقيع هذا العقد الجديد رغبة الأطراف في مواصلة شراكتهما التاريخية ضمن الرقعة التعاقدية لبركين ومواصلة تطوير تعاونهما من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة. حسب البيان ذاته.