افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

محللون في استطلاع لبلومبرغ: أوبك ستبقي إنتاجها النفطي ثابتا عند اجتماعها المقبل

اقتصاد العالم

توقع محللون اقتصاديون في استطلاع لوكالة ” بلومبرغ”، إبقاء أوبك الإنتاج النفطي ثابتا عند اجتماعها الأسبوع المقبل.

وأعرب المحللون في استطلاع لبلومبورغ أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستبقي على إنتاج النفط بصفة ثابتة واصفين وضع الأسواق العالمية بطريقها نحو التعافي.

وأرجع الخبراء سبب تعافي الأسواق العالمية إلى تخلص الصين من جائحة كورونا بالرغم من بعض الانتكاسات التي قد تصيبها أحيانا والتذبذب الحاصل في الإمدادات الروسية.

وعلى صعيد مدى رفع أو تخفيض أو إبقاء الإنتاج النفطي العالمي، توقع 15 مشاركا في الاستطلاع الذي أجرته وكالة ” بلومبرغ” من أصل 19 مشاركًا ، بإبقاء “أوبك+” على نفس مستويات إنتاج أكتوبر المقبل دون تغيير. يأتي هذا في الوقت الذي أعرب البعض من المشاركين عن تخفيض في الإنتاج.

وفي سياق آراء الخبراء، قال دانييل هاينز المحلل في مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية “Australia & New Zealand Banking Group Ltd” أن أوبك ستبقي حصص الإنتاج دون تغيير. بينما استغرب وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع في “آي إن جي غروب” (ING Groep NV) في سنغافورة أن يكون هناك خفضا في الإنتاج بالنظر لما تشهده السوق من تذبذبات.

ولا تزال سوق النفط العالمي تتأرجح بين الفينة والأخرى نتيجة عوامل جيوسياسية عصفت بها، ليبقى دور تحالف “أوبك+” محافظا دائما على توازنات السوق من عرض وطلب وسعر في انتظار اجتماع هذه الدول الأسبوع القادم للنظر في مستويات الإنتاج.