افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

ورقة الغاز الروسي تضغط على أوروبا

اقتصاد العالم

قال محلل اقتصادي اليوم السبت، أن روسيا ماضية في الضغط على أوروبا في مسألة الغاز خاصة مع حلول فصل الشتاء.

وأكد الخبير في تصريح أدلى به لقناة ” الجزيرة”، أن موسكو تضغط على أوروبا عبر ورقة الغاز بالتزامن واستعداد دول مجموعة السبع للاعلان عن اجراءات جديدة بخصوص سعر النفط الروسي في الأسواق العالمية.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه روسيا عن تمديد غلق خط الغاز نورد ستريم إلى أجل غير مسمى بسبب خلل تقني يخص صعوبة نقل التوربينات جراء العقوبات الغربية على روسيا.

وأوضح ذات الخبير أن قرار غلق خط نورد ستريم سيؤثر على أسعار الطاقة غير أنها كانت متوقعة من قبل لاسيما بعدما ارتفعت في الأسبوع الماضي ووصلت إلى رقم قياسي.

وفي سياق التجاذبات الغربية الروسية، تستعد الدول الأوروبية للاعلان عن اتفاق لتطبيق حد أقصى لسعر مشتريات النفط والغاز من روسيا لتقليص أرباحها، وفي هذا الصدد، استبعد المحلل الاقتصادي إمكانية وضع سقف معين لسعر النفط الروسي لأنه من الممكن أن تبيع روسيا نفطها لطرف آخر مشيرا إلى الصين والهند وتركيا وغيرها التي تعد من الدول الأكثر اقتناء للنفط والغاز الروسي، في إشارة إلى زيادة الصين من واردتها من الغاز الروسي ب 15 مليار متر مكعب.

الجدير بالذكر، أغلقت شركة غازبروم خط الغاز نورد ستريم عن أوروبا إلى أجل غير مسمى ما أدى إلى مخاوف أوروبية حول ارتفاع في أسعار الطاقة من جديد في الأسواق ونقص الإمدادات مع حلول فصل الشتاء.