افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

وسط مخاوف من شح الإمدادات….. أسعار النفط ترتفع

اقتصاد العالم

سجلت أسعار النفط اليوم الخميس، ارتفاعا بعد انخفاضها في الجلسة السابقة.

ووفق ما نقلته ” CNBC ARABIA ” ، شهدت أسعار النفط ارتفاعا بنحو دولار للبرميل بعد انخفاضها في الجلسة السابقة وتركيز كل من الدول الأوروبية وروسيا على توقعات مدى شح الامدادات التي لا تزال تلوح في الأفق.

وعرفت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا ب 91 سنتا أي ما يعادل 1% إلى 88.91 دولار للبرميل بعد أن أغلقت عند أدنى مستوى منذ أوائل فبراير الماضي.

وزادت العقود الآجلة للخام الأميركي 95 سنتا أو 1.2% إلى82.89 دولار للبرميل.

وفي ظل تذبذب أسعار النفط في السوق الأوروبي ومخاوف أوروبية من نقص أو وقف في إمدادات الطاقة الروسية للقارة، اقترح الاتحاد الأوروبي وضع حد أقصى لسعر الغاز الروسي ،ما زاد من احتمالات تقنين الامدادات في بعض أغنى دول العالم هذا الشتاء إذا نفذت موسكو تهديدها.

وكانت قد أوقفت شركة غازبروم الروسية تدفقاتها عبر خط أنابيب نورد ستريم 1، ما تسبب في أزمة طاقة في القارة العجوز.

وفي تصريح سابق لصحيفة ” الرأي الكويتية” أكد الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص أن أوبك ليست في منافسة مع روسيا، واصفا موسكو باللاعب الكبير والرئيسي والمؤثر بشكل كبير في خارطة الطاقة العالمية.

ونفى الغيص في سياق حديثه سابقا، تحكم أوبك بأسعار النفط في السوق الدولية، مبرزا دورها في ضبط الأسواق من حيث العرض والطلب، كما أنه وصف الوضع الحالي لسوق النفط بالمتقلبة والمضطربة جدا، مرجعين السبب إلى نقص الاستثمارات في مجال الحفر والاستكشاف والإنتاج.

وأعلنت أوبك+ خلال اجتماع عقد مطلع الشهر الجاري، عن خفضها لإنتاج النفط في أكتوبر المقبل بـ 100 ألف برميل يوميًا.

للإشارة، ارتفعت أسعار النفط في 2022 إلى أعلى مستوياتها منذ 2008، بقفزها فوق 139 دولارا للبرميل في مارس الماضي، بعد فرض الولايات المتحدة وأوروبا عقوبات على موسكو بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.