افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

سوناطراك تواصل تطوير مشاريع حقولها النفطية و الغازية بالجنوب

اقتصاد الجزائر

أعلن اليوم الخميس، مجمع سوناطراك في بيان له، عن تطويره لمشروع حقول الغاز الواقعة بمنطقة تينرهرت جنوب البلاد.

و قال المجمع أن تطوير حقول الغاز الموجودة في منطقة “تينرهرت” الجنوبية سيسمح بمساهمة إنتاجية تبلغ 10 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز بالاعتماد على مصنع “ألرار” للحفاظ على انتاجه عند 25 مليون متر مكعب يوميًا.

أما بالنسبة الى التكلفة الإجمالية لهذا العقد فتبلغ ما يعادل 42.7 مليار دينار جزائري في مدة انجاز تقدر بـ 36 شهرا. علما أن هذا المشروع اسند الى المجموعة المكوّنة من بتروفاك والشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء التابعة للمجمع، وذلك بإنجازه بصيغة هندسة وإمداد وبناء، وحدات الفصل وإزالة الكربون في “ألرار” في إطار تطوير حقول الغاز تينرهرت – ألرار.

و حسب بيان سوناطراك، فيعمل المجمع على تجسيد سياسته الخاصة بالترويج لأداة الإنتاج الوطنية، حيث أوكل إلى فرعه “الشركة الجزائرية لإنجاز المشاريع الصناعية”، إنجاز بصيغة هندسة وإمداد وبناء، مشروع محطة ضخ متعددة السوائل في منطقة “غرد شقة” بحاسي مسعود وكذلك خطا آخر لتحويل الإنتاج.

و في هذا الشأن، سيدعم هذا المشروع عملية إنتاج الحقول في منطقة ” غرد شقة”، بطاقة إنتاجية من النفط الخام تبلغ حوالي 20000 برميل يوميًا وحجم الغاز المصاحب بحوالي 800000 متر مكعب يوميًا. كما يقدر المبلغ الإجمالي لهذا العقد أكثر من 28 مليار دينار جزائري لمدة 28 شهرا.

هذا ووقع المعهد الجزائري للبترول التابع لشركة سوناطراك مع شركة بتروفاك مذكرة تفاهم تنص على تقديم المساعدة الفنية والتعليمية من بتروفاك إلى المعهد الجزائري للبترول خاصة فيما يتعلق بالتمرن على الحرائق الحقيقية، والتدريب وإدارة المعرفة في مجال تسيير المشاريع والعمليات والصيانة.

و أضاف بيان سوناطراك أن هذه المذكرة تنص على توفير مكتبة تعليمية عبر الإنترنت لفائدة المعهد الجزائري للبترول.

وتواصل سوناطراك في تطوير مشاريعها الطاقوية للرفع من الطاقة الإنتاجية من النفط و الغاز لتغطية احتياجات السوق الوطنية من جهة وتصديرها إلى الخارج من جهة أخرى لكسب مداخيل جديدة للخزينة العمومية وتفعيل مشاريع تنموية أخرى في البلاد.