افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

ارتفاع أسعار الغاز بنحو 4 % في أوروبا

اقتصاد العالم

سجلت أسعار الغاز في تعاملاتها اليوم الخميس ارتفاعا بأسواق أوروبا.

و ارتفعت أسعار الوقود الأزرق في السوق الأوروبي بنحو 4 بالمائة مقتربة عقودها الآجلة من مستوى 1850 دولارا لكل ألف متر مكعب.

و عرفت أسعار العقود الآجلة للغاز ارتفاعا على مؤشر (TTF) أي بنسبة 3.9 في المائة إلى 1847 دولارا لكل ألف متر مكعب.

و كانت قد شهدت اسعار الغاز إلى مادون مستوى 1600 دولارا لكل ألف متر مكعب للمرة الأولى منذ نهاية شهر جويلية الماضي بعد استئناف إمدادات الغاز من روسيا إلى إيطاليا أمس الأربعاء، لتغلق تداولها بالقرب من 1800 دولار لكل ألف متر مكعب في الأسواق الأوروبية.

و تعليقا على حالة أسعار الغاز في السوق الاوروبي والتي تعرف تدبدبا حاليا، أوضح الدكتور أستاد هندسة الطاقة حافظ سلماوي في تصريح خص به قناة “إكسترا نيوز” أن الارتفاع الدي تعرفه السوق في أسعار الغاز سيجدب المنتجين الخارجين و يحفزهم على بيع الغاز فى السوق الأوروبي بأسعار مرتفعة، مؤكدا أن هده الوضعية ستلقي عبئا على المستهلك الأوروبي و بالتالي يجذب الدول خارج أوروبا و المنتجة للغاز أن توفر غاز للاتحاد الأوروبي للاستفادة من ارتفاع الأسعار في الأسواق.

و في سياق متصل، كشف سلماوي أستاذ هندسة الطاقة، عن تعقد الأزمة الطاقوية في القارة الاوروبية يوما بعد يوم و في كل فترة لاسيما بعد حادثة خطوط بحر الشمال و حدوث تسرب بين الدنمارك و ألمانيا على مستوى خط أنبوب الغاز نورد ستريم.

و توقع الدكتور أن الفترة المتبقية من العام الجاري هي فترة الشتاء حيث ستكون الإمدادات الروسية محدودة فيها فبعض الدول الأوروبية سارعت بملىء خزاناتها الإحتياطية من الغاز و نجحت في دلك.

و أشار المتحدث نفسه إلى وصول ألمانيا إلى 82% من ملئ خزاناتها و فرنسا ب 85% أما شرق أوروبا وبعض الدول لاتزال تعاني من مشكلة صعود أسعار الغاز في الأسواق ما يصعب عليها مهمة ملىء الخزانات.