افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تراجع أسعار النفط من أعلى مستوياتها في 5 أسابيع السابقة

اقتصاد العالم

 عرفت أسعار النفط اليوم الإثنين في السوق الدولي تراجعا من أعلى مستوياتها في خمس أسابيع السابقة.

و حسب ما أفادته وكالة رويترز للأنباء، شهدت العقود الآجلة لخام برنت انخفاضا ب 81 سنتا أو 0.8 بالمائة إلى 97.11 دولار للبرميل، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 91.88 دولار للبرميل، بانخفاض ب 76 سنتا، أو 0.8 بالمائة.

و شهدت أسعار النفط تراجعا عن مستوياتها بعدما حصدت مكاسب قوية و أرباحا في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي وسط توقعات بشح الإمدادات بعد قرار أوبك + بتخفيض الانتاج بمليوني برميل يوميا و قبل أن تفرض دول الإتحاد الأوروبي حظرا على النفط الروسي.

و توقع محللون في البنوك ان يرتفع خام برنت فوق 100 دولار للبرميل خلال الأشهر المقبلة. بالمقابل أرجعت، تينا تنج المحللة في سي.ام.سي ماركتس أن جني الأرباح كان السبب الرئيسي للضغط على أسعار النفط اليوم الإثنين و أدى إلى تراجعها بعد مكاسب حصدتها استمرت خمسة أيام الأسبوع المنصرم.

و أضافت تنج في سياق متصل، أن التخفيف المحتمل للقيود من جائحة كورونا التي تفرضها السلطات في الصين في الربع الأخير و في عام 2023 قد ينتج عنها تعافي الطلب على النفط  و يتيح الفرصة من جديد لارتفاع أسعار النفط في السوق العالمي.

و قد أبدى خبراء قلقهم ازاء البنوك المركزية الرئيسية، التي تقوم بزيادة أسعار الفائدة في إشارة إلى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الدي لايزال يرفع أسعار الفائدة من أجل حسبه مكافحة التضخم المتزايد، ما سيؤثر بطريقة سلبية على الطلب على الطاقة.

و خلال الأسبوع الماضي، أظهرت البيانات الأمريكية أن سوق العمل ما تزال قوية، ما سيدفع ببنك الاحتياطي الفيدرالي على ان يقدم على زيادة الفائدة بـ75 نقطة أساس أخرى في نوفمبر القادم.