افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

أسعار النفط تتراجع في تعاملاتها نهاية الأسبوع

اقتصاد العالم

سجلت أسعار النفط أمس الجمعة تراجعا في الأسواق الدولية وسط مخاوف من ركود إقتصادي عالمي.

و أوردت وكالة رويترز للأنباء عن انخفاض أسعار النفط في السوق الدولي بأزيد من 3 بالمائة عند اغلاقها لتعاملاتها مع نهاية الأسبوع.

و في سياق متصل، فاقت مخاوف الركود العالمي  بالتزامن و ضعف الطلب على النفط خاصة في الصين إلى جانب الدعم الذي تلقته من خفض أوبك+ و الدي يرمي إلى خفض الإنتاج النفطي بشكل كبير.

و تراجعت  العقود الآجلة لخام برنت 2.94 دولار، أو 3.1 في المائة، لتبلغ عند التسوية 91.63 دولار للبرمي بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، 3.50 دولار، أو 3.9 في المائة، إلى 85.61 دولار. حسب وكالة رويترز للأنباء.

كما عرف كل من عقدي برنت و غرب تكساس الوسيط تأرجحا تراوح بين الارتفاع و الانخفاض في معظم جلسة أمس الجمعة، و خلال الأسبوع شهد الأول انخفاضا ب 6.4 في المائة و الثاني 7.6 في المائة. حسب دات المصدر.

من جهة أخرى، شهد التضخم الأساسي في الولايات المتحدة الأمريكية أكبر زيادة سنوية له منذ 40 عاما،بعدما عززت أسعار الفائدة والتي أوضح خبراء في هدا الخصوص أنها ستبقى مسجلة أعلى لفترة أطول مع احتمال خطر حدوث ركود عالمي.

يأتي هدا في الوقت الدي ينتظر فيه الإقتصاد الامريكي صدور قرار يتعلق بسعر الفائدة الأمريكي التالي في مطلع نوفمبر القادم لدعم أسعار النطف في السوق الدولي.

وكانت قد سجلت عقود خام برنت الآجلة خلال تعاملات أول أمس الخميس انتعاشا بنسبة 0.51%، ليسجل سعر البرميل نحو 92.92 دولار، كما سجل عقد خام غرب تكساس الأمريكي نحو 87.69 دولار للبرميل، على ارتفاع بنسبة 0.48% .

هذا وكانت قد رفعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال العام الجاري إلى 2.12 مليون برميل يوميًا، مقابل 2.10 مليون برميل يوميًا في توقعات الشهر الماضي، مما يعني أن إجمالي الطلب على الخام سيرتفع خلال العام الجاري إلى 99.55 مليون برميل يوميًا.

بالمقابل خفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط ليصل إلى 2.64 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري، على أن يتراجع نمو الطلب النفطي خلال العام المقبل ليسجل 2.34 مليون برميل يوميًأ.