افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

انخفاض أسعار الغاز في أوروبا ب 6% للمرة الأولى منذ 24 جوان الماضي

اقتصاد العالم

سجلت أسعار الغاز الطبيعي في القارة الأوروبية انخفاضا، اليوم الإثنين وسط مخاوف من تزايد التقلبات في السوق قبيل أشهر قليلة من حلول فصل الشتاء.

و تراجعت أسعار الغاز في أوروبا في ظل توقعات باتخاذالاتحاد الأوروبي إجراءات جديدة للحد من التقلبات في أكبر أسواقه.

و شهدت العقود الآجلة المعيارية للغاز تراجعا بـ 6.9٪ إلى  دون مستوى 1400 دولار لكل ألف متر مكعب، وذلك للمرة الأولى منذ 24 جوان 2022.

كما انخفضت عقود الغاز الهولندية بنسبة 4.9٪ عند 135 يورو لكل ميغاواط / ساعة، و هو أدنى مستوى لها منذ جوان الماضي.

و لكبح أزمة الطاقة في القارة الأوروبية، كشفت وكالة “بلومبرغ نيوز”، أن المفوضية الأوروبية بصدد التخطيط  لاقتراح آلية تمنع الارتفاع الحاد في أسعار تداول المشتقات بشكل مؤقت عن طريق اقامة حد ديناميكي للمعاملات في منصة تداول الغاز في هولندا.

هذا و يناقش الاتحاد الأوروبي عملية تفعيل منصة أسستها المفوضية في أفريل الماضي خاصة بشراء الغاز الطبيعي لدول التكتل بشكل جماعي كما ان دول الاتحاد تسعى للتفاوض بشكل موحد مع الموردين من جهة والبحث عن وضع حد أقصى لأسعار الغاز في الأسواق من جهة أخرى.

و في سياق متصل، كشف تقرير لوكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، عن عرض ستقوم به المفوضية الأوروبية في اجتماع لقادة التكتل يومي 20 و21 أكتوبر من العام الجاري يتعلق بشراء الغاز الطبيعي وفق عقود مشتركة لدول الاتحاد بنسبة 15 بالمائة، مشيرا أن المفوضية تطمح إلى تأسيس اتحاد أوروبي لشركات الطاقة، لا يضم شركات الطاقة الروسية تماما.

و في سياق تحديد سقف لأسعار الغاز في السوق، عرف التكتل الأوروبي انقساما بعد وصوله إلى طريق مسدود بخصوص هذه المسألة الشائكة و عدم توصله إلى حل توافقي للسيطرة على أسعار الطاقة المرتفعة، في الوقت الذي تتجه فيه أوروبا إلى شتاء يشهد ندرة في الغاز الروسي و أزمة تكاليف معيشة وركوداً اقتصاديا وشيكا قد يحاكها على المدى القريب.

وكانت قد ارتفعت أسعار الغاز بسبب نقص امدادات الطاقة الروسية في أوروبا، في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والعقوبات الغربية المفروضة على موسكو واحتدام الازمة السياسية بين روسيا والغرب ما اثر على الإقتصاد العالمي و في مقدمتها ملف الطاقة في أوروبا.

وفي سياق منفصل، لا تزال بعض الدول الاوروبية من بينها ألمانيا، أكبر سوق للغاز في أوروبا، تعارض فكرة تسقيف أسعار الغاز مؤكدة أن وضع حد أقصى للأسعار قد يؤدي إلى ارتفاع الطلب على الغاز.