افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

صندوق النقد الدولي: 1.4 تريليون دولار خسائر محتملة للإقتصاد العالمي

اقتصاد العالم

حذر صندوق النقد الدولي اليوم الأحد، من تكبد الاقتصاد العالمي مزيدا من الخسائر بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

وكشفت كريستالينا غورغييفا، مديرة صندوق النقد الدولي في حوار مع تلفزيون ” بلومبرغ”، عن إمكانية أن يتكبد الاقتصاد العالمي خسائر ما قيمتها 1.4 تريليون دولار جراء ارتفاع الحواجز التجارية ضد الصين ودول أخرى خلال العام الماضي والأضرار الجسيمة التي نتجت عن الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضحت غورغييفا في سياق حديثها أن العالم سيتعرض إلى خسارة ب 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي فقط بسبب انقسامه إلى كتلتين تجاريتين.

وأشارت المسؤولة في صندوق النقد الدولي في هذا الصدد إلى قيمة الخسارة والمقدرة تكلفتها ب 1.4 تريليون دولار بسبب هاذين الكتلتين.

وتطرقت ذات المسؤولة إلى حجم الخسارة التي قد تعترض آسيا والتي وصفتها بالأسوء بمقدار ضعفين أو أكثر من 3% من الناتج المحلي الإجمالي، كون المنطقة تعد أكثر اندماجاً في سلسلة القيمة العالمية.

أما بالنسبة إلى الدول النامية، وجه ذات الصندوق تحذيرات من التضخم الذي قد يضربها بشدة، داعياً محافظي البنوك المركزية إلى مواصلة حربهم ضد ارتفاع الأسعار والتخفيف من حدته خاصة ما تشهده تكاليف الغذاء من ارتفاع في الأسواق.

للإشارة، خفض قسم الأبحاث في صندوق النقد الدولي من توقعاته للنمو العالمي في العام المقبل إلى 2.7%، وهذا أقل بكثير من معدل 3.8% الذي كان يتوقعه في جانفي الماضي، ناهيك عن وجود احتمال آخر أن يقل نمو الاقتصاد العالمي عن 2% في 2023.