افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تعيين جمال عيسى اللوغاني أمينا عاما جديدا ل”أوابك” بداية من فيفري 2023

اقتصاد العالم

قرر المجلس الوزاري لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول ” أوابك” في أعمال الإجتماع التاسع بعد المائة، تعيين جمال عيسى اللوغاني أمينا عاما جديدا للمنظمة.

وتم تعيين جمال عيسى اللوغاني، من دولة الكويت، كأمينا عاما جديدا لمنظمة “أوابك” بداية من فيفري 2023 والرئاسة الدورية لسنة 2023 لدولة العراق.

كما أقر المجلس الوزاري أيضا إنشاء لجنة مختصة من أجل إعادة تشكيل بُنية المنظمة لبعث ديناميكية جديدة ومراعاة التحديات الجديدة ومواكبة التغيرات الجوهرية في المشهد العالمي لسوق النفط وأسواق الطاقة عموما، ومع إمكانية توسع المنظمة بلدانا عربية أخرى.

وتناولت الدول الأعضاء المشاركة في الإجتماع الوزاري إلى جملة من المواضيع ذات الصلة بأعمال وأنشطة المنظمة ومن بينها، التقدم المحرز على صعيد تنفيذ خطة تفعيل وتطوير نشاط المنظمة المعتمدة من قبل مجلس وزراء المنظمة لاسيما في مجال تفعيل العلاقة بين الأمانة العامة للمنظمة والشركات العربية المنبثقة عنها.

كما ناقش المشاركون مجال تفعيل دور المنظمة في التكوين، ومجال تنسيق مواقف الدول الأعضاء وباقي الدول بشأن مفاوضات التغير المناخي والإلتزامات المترتبة عليه، وكذا مجال تطوير بنك المعلومات بالإضافة إلى مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2023 .

كما اطلع الإجتماع على التقرير المعد حول عمليات التحضير والإعداد لمؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر المزمع عقده في دولة قطر خلال الربع الأخير من العام المقبل.

كما استعرض المجلس الوزاري أيضا الدراسات الإقتصادية والفنية التي أنجزتها الأمانة العامة، بالإضافة إلى التقارير المعدة من قبل الأمانة العامة لمنظمة أوابك من ضمنها التقرير الربع سنوي حول الأوضاع البترولية العالمية، والتقرير الربع سنوي حول ” تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين” وغيرها.

الجدير بالذكر، شارك وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في أعمال الإجتماع التاسع بعد المائة لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك”، برئاسة بسام رضوان طعمة، وزير النفط والثروة المعدنية في الجمهورية العربية السورية، التي لها رئاسة الدورة لعام 2022.