افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

مذكرات توقيف لمسؤولين مغاربة في أكبر فضيحة فساد

اقتصاد العالم

تحدثت صحيفة فرنسية عن إصدار العدالة البلجيكية لمذكرات توقيف مست عدة مسؤولين مغاربة.

وقالت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية عن نقل العدالة البلجيكية للسلطات الفرنسية مذكرات اعتقال، تمس عدة مسؤولين مغاربة.

وأرجعت الصحيفة الفرنسية السبب إلى التحقيق الذي يجريه القضاء البلجيكي في أكبر فضيحة فساد هزت البرلمان الأوروبي وتفجرت شهر ديسمبر الماضي.

وجاء في تقرير للصحيفة :” لهم أطفال يدرسون في فرنسا ويواجهون الإعتقال بمجرد نزولهم من الطائرة”.

وباشر القضاء البلجيكي عملية التحقيق في قضية الفساد بالبرلمان الأوروبي, وفي هذا الصدد، نتج عن التحقيق الكشف عن العديد من الأدلة، تظهر قيام المغرب بدفع رشاوى لبرلمانيين أوروبيين من أجل استصدار قرارات لصالحه تخص انتهاك حقوق الإنسان و قضية الصحراء الغربية. تضيف ” لوفيغارو” الفرنسية.

وكان قد شن الأمن البلجيكي مداهمات منذ انفجار الفضيحة، أسفرت عن مصادرة ما يناهز 1.5 مليون يورو نقدا, إلى جانب اعتقاله لشخصيات بارزة متهمة في القضية ذاتها.

وكان قد أعلن عضو البرلمان الأوروبي الإيطالي السابق و المشتبه به الرئيسي في القضية, بيير أنطونيو بانزيري في يناير الماضي، عن إبرام إتفاق مع السلطات البلجيكية، تعهد من خلاله بالكشف عن تفاصيل مشاركته في فضيحة الفساد التي هزت أركان المؤسسة القارية, والتي كان المغرب وراءها.

وقدم بانزيري اعترافات تفيد بمشاركته الفعالة في قضية الفساد، حيث تحصل على هدايا من خلال السفير المغربي الحالي في بولندا, عبد الرحيم عثمون, رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب و الإتحاد الأوروبي من 2011 إلى 2019. تضيف لوفيغارو الفرنسية.

وكشفت ذات الصحيفة، ورود أسماء مغربية أخرى في قضية الفساد على غرار رئيس الإدارة العامة للدراسات و المستندات, ياسين المنصوري, و محمد بلحرش, الذي ذكر اسمه في ما لا يقل عن قضيتين مغربيتين-أوروبيتين للتجسس منذ بضع سنوات.

و أوقفت الشرطة اليلجيكية مؤخرا ، النائب البلجيكي في البرلمان الأوروبي, مارك تارابيلا, بعدما اسقطت حصانته البرلمانية منذ أيام في إطار تحقيق القضاء البلجيكي في قضية “ماروك غايت”، حيث نقل إلى مقر الشرطة القضائية الفدرالية في بروكسل للاستماع إليه, وفقا لمتحدث باسم الادعاء الفدرالي.

وتم توجيه إلى مارك تارابيلا ليتم تهم “الانتماء إلى منظمة إجرامية” و “غسل الأموال” و “الفساد”. حسب ذات المصدر.

كما اعتقلت الشرطة أيضا النائب الأوروبي, الإيطالي اندريا كوزولينو في مدينة نابولي بموجب مذكرة اعتقال أوروبية صدرت بحقه ، ليتم وضعه رهن الإقامة الجبرية مع تحديد الجلسة المتعلقة بتسليمه غدا الثلاثاء, حسب ما أشارت إليه وسائل الإعلام الإيطالية.

ونشرت النائبة الفرنسية مانون أوبري تقريرا برلمانيا أعدته بشأن رفع الحصانة عن البلجيكي تارابيلا, قالت فيه انه “سيظهر من التحقيق الجاري أن هذا الأخير خلال العامين الماضيين, يشتبه في دعمه لبعض المناصب داخل البرلمان الأوروبي لصالح دولة ثالثة مقابل مكافآت مالية”.

وصوت أعضاء البرلمان الأوروبي في 2 فبراير الجاري برفع الأيدي لصالح تجريد مارك تارابيلا و أندريا كوزولينو, من حصانتهما, ليتمكن القضاء البلجيكي من الإستماع إليهما في اتهامات بتلقيهما رشاوى في هذه القضية.