افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

لافروف: حصة مجموعة “بريكس” تتجاوز دول ال7 كبار إقتصاديا

اقتصاد العالم

ثمن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ما حققته مجموعة بريكس من تقدم حصتها في الإقتصاد العالمي على مجموعة الدول السبعة.

وقال لافروف في كلمة له على هامش مؤتمر دولي حول التعددية القطبية على مدى العقود الثلاثة الماضية، أن مجموعة الدول السبعة قد تراجعت حصتها في الإقتصاد العالمي مقارنة بتقدم مجموعة بريكس، ما يوضح جليا على حتمية تعدد الأقطاب.

وفي سياق متصل، انخفضت حصص مجموعة الدول السبعة في الإقتصاد العالمي بشكل كبير بالمقابل شهد تأثير الأسواق الناشئة نموا متسارعا. يضيف سيرغي لافروف.

وتابع لافروف قوله، أن حصة دول مجموعة “بريكس” في الإقتصاد العالمي، تجاوزت لأول مرة، حصة مجموعة الـ7 الكبار، بعد بلوغها نسبة 31.5 بالمائة، وفق ما أشارت إليه مجلة فوربس عن معهد “أكورن ماكرو” للإستشارات مطلع أفريل الجاري، أما دول مجموعة السبعة والمتمثلة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، كندا، فرنسا، إيطاليا، اليابان، والمملكة المتحدة، حققت نسبة 30.7 بالمائة من الإقتصاد العالمي.

وجدد الوزير الروسي تأكيده، أن العالم يشهد تحولا وتعددا للأقطاب، مبرزا إلى علاقة الترابط التي تجمع منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة بريكس، دولا ذات أنظمة سياسية وإقتصادية مختلفة، وهي متعاونة بشكل فعال في مختلف المجالات.

للإشارة، تضمّ مجموعة بريكس كلّ من البرازيل، روسيا، الهند، الصين، وجنوب إفريقيا. وهي مرشّحة للتوسّع لتشمل أعضاءا جددا من بينها خمس دول عربية تقدمت بطلب رسمي للمنظمة للإنضمام إليها على غرار الجزائر.