افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تدشين الطريق الاجتنابي الرابط بين ميناء بجاية و البويرة

قطاعات

قام وزير الأشغال العمومية والمنشات القاعدية، لخضر رخروخ، يوم الخميس الماضي، بتدشين شطر مشروع الطريق الاجتنابي ميناء بجاية / أحنيف، مما سيسمح بربط بجاية بالطريق السيار شرق-غرب.

أوضح الوزير خلال عملية تشغيل هذا الشطر، أن “المسافة قصيرة حقيقة إلا أن النتائج كبيرة”، و دعى القائمين على المشروع “للإسراع في تسليم كل الطريق الاجتنابي في الآجال المحددة”.

و أضاف أن المشروع تم إطلاقه في سنة 2013 على مسافة إجمالية تقدر ب100 كلم (85 كلم في ولاية بجاية و 15 كلم في ولاية البويرة) و نسبة تقدم الأشغال تقدمت ب 90 % .

و تابع أن مشروع الطريق الاجتنابي عرف تأخرا كبيرا و ترجع الأسباب الى صعوبات واجهتنا ، و تتعلق بالتمويل و الطوبوغرافيا و لاعتبارات جيوتقنية للتربة و اعتراضات سكان الجوار و التي رجعت بالسلب على تقدم مشروع الطريق .و أردف الوزير أن عملية إعادة بعث الورشة كان في سنة 2020 التى قامت بتحقيق تقدم معتبر من مجموع المشروع.

و للإشارة،يعتبر الشطر المدشن الذي يمتد على مسافة 16 كلم و الذي يربط بين تقريت و تيمزريت، في المرحلة الأخيرة قبل تشغيل مجمل مشروع الطريق الاجتنابي الذي يبلغ طوله 100 كلم بين أحنيف (البويرة) و ميناء بجاية، و لم يتبقى على عملية استكماله إلا خمسة عشر كلم و الذي يوجد جزء منه في طور أشغال الحفر.