افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

الجزائر والصين: “تسوية الأزمة الأوكرانية تكون عبر الحوار والتفاوض”

اقتصاد العالم

دعت الجزائر والصين الى تسوية الأزمة الأوكرانية عن طريق الحوار والتفاوض والتمسك بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

جاء ذلك في البيان المشترك بين الصين والجزائر المتوج عقب المحادثات الموسعة و على انفراد بين قائدي البلدين بقصر الشعب في بكين.

وأوضح البيان المشترك أن الجانبان الجزائري والصيني دعيا فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا، “إلى تسوية الخلافات بالوسائل السلمية عبر الحوار والتفاوض والتمسك بالقانون الدولي المعترف به وأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

واتفقا الطرفان على أنه “لا يجوز تحقيق الأمن لدولة ما على حساب الدول الأخرى، وضرورة الإهتمام بالانشغالات الأمنية المعقولة للدول المعنية وحلها بشكل ملائم، وعدم استعمال العقوبات الأحادية الجانب وغيرها من الإجراءات القسرية، تفاديا لانتهاك القانون الدولي والمساس بالظروف المعيشية لشعوب الدول المعنية”.

كما اتفقا أيضا على “ضرورة التخفيف من حدّة الانعكاسات الإنسانية التي قد تنجم عن هذه العقوبات وبذل كل الجهود لخفض التصعيد بما يسهم في إيجاد حل سلمي لهذه الأزمة”.

وأعرب الجانب الجزائري عن “تقديره للمساعي الصينية في المساهمة في نشر السلام والتنمية الدوليين، بما في ذلك دعمه لمبادرتي الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهما مبادرتا الأمن العالمي والتنمية العالمية اللتان تدعوان المجتمع الدولي إلى الاهتمام بقضايا التنمية وإعادة النهوض بالشراكة العالمية للتعاون التنموي، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية التمسك بمفهوم الأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام”.

كما يحرص الجانبان على “الدفع سوياً بالتعاون في المجالات ذات الأولوية في إطار مبادرة التنمية العالمية، والمساهمة في تسريع تنفيذ أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030”.

وأشاد الجانب الجزائري “بمبادرة الحضارة العالمية التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ”، مؤكدا على “أهمية التسامح والتعايش والتبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارات المختلفة”.

كما نوّه الجانب الصيني “بالجهود المعتبرة التي تبذلها الجزائر من أجل ضمان حق الدول النامية في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة”.