افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

الزنك والرصاص… معادن نادرة يزداد الطلب عليها عالميا

طاقة

يعتبر الزنك والرصاص من أكثر المعادن طلبا و استهلاكا ،في البورصات العالمية اليوم ، و هما من المواد الأولية النادرة جدا ،و يتوقع الخبراء ارتفاع سعرها بسبب اتجاه الاستهلاك العالمي نحو مستويات أكبر خلال السنوات القادمة ، حسب البيانات التى قدمتها وزارة الطاقة و المناجم.

أوضحت البيانات ان سعر معدن الزنك قد وصل في شهر جوان المنصرم، إلى 2.271 دولارا للطن، أي 2,12 يورو للكيلوغرام الواحد. ويوجه انتاج الزنك في المقام الأول للجلفنة ويعمل على تغطية معدن آخر بطبقة من الزنك ليصبح مقاوما للتآكل.و أضافت، يستخدم المعدن الزنك في عدة مجالات منها صناعة السيارات والأجهزة المنزلية والمكونات الكهربائية، وكذلك في شكل أكسيد في الصناعة الكيميائية.

و ذكرت البيانات أنه منذ بداية سنة 2023 انخفضت مخزونات الزنك الموجودة في بورصة لندن للمعادن إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1989 و هذا يشير الى صعوبة و مشاكل في التزود به المعدن خلال قادم السنوات.

و تابعت بيانات وزارة الطاقة ،الان هذا المعدن الغني ينتج في عدة دول منها الصين وروسيا والبيرو وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية والهند والمكسيك وبوليفيا وكندا وكازاخستان والسويد.بالمقابل، بلغ سعر معدن الرصاص، في جوان الماضي إلى 1.989 دولارا للطن، أي 1,85 يورو للكيلوغرام الواحد .

و أضافت الوزارة، فإن الرصاص يعتبر من المعادن النادرة ، ويستخدم بشكل خاص في صناعة البطاريات الصغيرة والبطاريات الموجهة للمحركات الحرارية وكذلك بطاريات السيارات الكهربائية مضيفة انه يستعمل ايضا في صناعة الذخيرة أو أغلفة الكوابل الكهربائية أو في شكل أكسيد الرصاص في الزجاج أو أنابيب أشعة الكاثود.

كما أردفت ،يستخدم معدن الرصاص في علم الأشعة والصناعة الذرية، دون نسيان كونه مادة مفضلة لفترة طويلة في مجال الأنابيب،و هذا قبل أن يتم حظره في عام 1995 لإحتوائه على مواد سامة.