افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

42 مليون مواطن لم يتمكنوا من تدفئة منزالهم في سنة 2022

طاقة

كشفت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية ،اليوم الخميس ، أن حوالي 42 مليون مواطن أوروبي، لم يتمكنوا من تدفئة منازلهم بشكل كاف في السنة الماضية .

وأوضحت اللجنة في مؤتمرها السنوي، الذي عقد مؤخرا في بروكسل،أن 9.3 بالمائة من سكان الأوروبي لم ينالو نصيبهم من الغاز الكافي لتدفئة منازلهم كما يجب في سنة 2022.

و أكدت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية أنه من واجب التكتل الأوروبي بذل المزيد من الجهود و المسارعة في مكافحة نقص طاقة لحماية مواطنيه .

كما ذكرت اللجنة، بحسب أرقام صادرة عن مكتب “يوروستات”، فإن الوضع كان جيدا نوعا ما في سنة 2020 و2021، مقارنة بالآن،عندما كانت الهشاشة الطاقية تطال على التوالي 8 في المائة و6,9 في المائة من الساكنة.

وقالت بايبا ميلتوفيتشا، رئيسة قسم “النقل والطاقة والبنية التحتية ومجتمع المعلومات” في اللجنة، إن “هذه الأرقام مروعة وهذا الوضع لم يعد مقبولا”.

وصرحت أيضا ،”من الواضح أن الإجراءات التي تم تنفيذها حتى الآن لم تؤت أكلها ، نحن بحاجة إلى فهم جديد، واتفاق جديد تدعمه إرادة سياسية قوية، حيث تصب جهود جميع مستويات الحكم في نفس الاتجاه”.

وجدير بالذكر اقترحت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية،وضع آليات للسيطرة على الوضع وإصلاح سوق الكهرباء الحالي، قصد تقليل استهلاك الطاقة من خلال تدابير توفير الطاقة التي ستخفض بشكل مستدام ، مع زيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة ، مشيرة إلى زيادة معدل تجديد المباني، ورصد موارد مالية إضافية على المستوى المحلي من خلال تبسيط إجراءات الولوج إلى تمويل الاتحاد، ودمج الهشاشة في مجال النقل والهشاشة الطاقية.