افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

السعودية تسعى لشراء منجم نحاس في باكستان

اقتصاد العالم

تسعى المملكة العربية السعودية لشراء حصة في منجم نحاس عملاق في باكستان مقابل 7 مليارات دولار لتطوره شركة “باريك غولد” الكندية غربيّ البلاد .

أوضحت صحيفة وول ستريت، أن المملكة العربية السعودية، تجري إجراءات مع باكستان لإنشاء مصفاة نفط سعودية بباكستان قد تصل تكلفتها إلى 14 مليار دولار لتطوره شركة باريك غولد الكندية .

و ذكر مجلس تسهيل الاستثمار الخاصّ الذي استحدثته باكستان، عن موافقته مبدئيّاً، على عرض استثمارات بـ28 مشروعاً بمليارات الدولارات على دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك إنشاء سد ديامير-بهاشا، وعمليات تعدين بمشروع “ريكو ديق” بمقاطعة تشاغاي في إقليم بلوخستان.

كما كشف المجلس عن قائمة المشروعات المعتمدة، التى عرضها على السعودية والإمارات وقطر والبحرين، يتجاوز إجمالي حجم الاستثمارات المطلوبة لها 28 مليار دولار، وتشمل مصفاة لتكرير النفط ستُعرَض على عملاقة الطاقة السعودية “أرامكو” نهاية الشهر الماضي.

و جدير بالذكر ،تركز خطط الاستثمار المعتمدة من قبل المجلس الجديد على قطاعات الأغذية والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والتعدين والنفط والطاقة الجديدة كما حصلت باكستان على موافقة نهائية من المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في جويلية الماضي توفر لها تمويلاً بقيمة 3 مليارات دولار لمساعدة البلاد التي تعاني من ضائقة مالية من أجل تخفيف أزماتها التمويلية. وتسمح هذه الموافقة بالإفراج الفوري عن نحو 1.2 مليار دولار لصالح باكستان.