افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

انتاج عباد الشمس في ولاية اليزي

فلاحة

توفر الدولة الجزائرية تحفيزات للراغبين في الاستثمار لإنتاج عباد الشمس في ولايات الجنوب، من خلال توفير الإشراف الفني والدعم المالي للفلاحين .

و جاءت هذه المساعدات على شكل مبالغ مالية استفاد الفلاحون منها قدرت بمبلغ 3000 دج لكل قنطار من المنتج، كحافز لتوسيع الأعمال التجارية، في ولاية إليزي، و قد تم إجراء تجربة مماثلة في أفريل الماضي وكان قطف المحصول الأول من زهرة الشمس ذو نتائج ايجابية ، داخل حقل الفلاح محمد ميلودي .

وذكر المستثمر ميلودي صاحب الحقل أن عباد الشمس تمت زراعتها بالكلامي و السيكيارة في أفريل 2023،وبعد وصولها إلى مرحلة النضج بعد 115 يوما من الزراعة، يتم أخذ نتائج الحصاد بعين الاعتبار من قبل المستثمر الذي أشرف على عملية الحصاد بمشاركة بعض المزارعين ومدراء غرفة الزراعة المحلية وإدارة الخدمات الزراعية ومختلف ممثلي الفنيين والجهات الرقابية التي جعلت من هذا المحصول حدثا يحتفل به ويتكرر خلال الموسم الزراعي.

جدير بالذكر كرم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون السيدة حليمة خالد في فيفري الماضي ، لتنويعها المحاصيل في المناطق الصحراوية وتنفيذ برنامج إرشادي يشمل جميع مناطق البلاد. لتحسين إنتاجية المحاصيل الإستراتيجيةتقديراً لعملها الجاد على مدى عدة سنوات كمهندسة زراعية واعترافاً مستحقاً بجهودها في النهوض بالقطاع الزراعي وتحسين أدائه لتحقيق الأمن الغذائي.