افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

زيادة بنسبة 130 بالمائة للاستثمارات الصينية في إفريقيا خلال 6 أشهر الماضية

اقتصاد العالم

كشف تقرير مركز التنمية والتمويل الأخضر” التابع لجامعة “فودان” الصينية ،أن الاستثمارات الصينية في إفريقيا سجلت ارتفاعا بنسبة 130 بالمائة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 2023 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022، .

وأوضح التقرير الذي نشر تحت عنوان تقرير الاستثمار النصف سنوي لعام 2023 لمبادرة الحزام والطريق الصينية إلى أن الاستثمارات الصينية في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء وصلت خلال السداسي الأول من العام الجاري 4.03 مليار دولار أمريكي.

وأضاف أن منطقة إفريقيا جنوب الصحراء سجلت أيضا زيادة بنسبة 69 بالمائة في قيمة عقود إقامة البنية التحتية الممولة من القروض الصينية خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغت القيمة الإجمالية لها 6.29 مليار دولار .

وكشف التقرير ان ثلاث دول إفريقية كانت من بين أعلى 5 دول نموا في التزامات الصين العامة حيالها خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، وكانت الالتزامات في شكل استثمارات وعقود إقامة بنية تحتية في إطار مبادرة الحزام والطريق، وهذه الدول هي: ناميبيا (+457 بالمائة) ثم إريتريا (+359 بالمائة) وتنزانيا (+347 بالمائة).