افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تدشين مصنع إنتاج مادة البنتونيت بولاية تلمسان

طاقة

أشرف وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، والوفد المرافق له، في إطار زيارة العمل والتفقد بولاية تلمسان، على تدشين مصنع إنتاج مادة ” البنتونيت “، التابع للمؤسسة الوطنية للمنتجات المنجمية الغير حديدية والمواد النافعة، فرع المجمع الصناعي المنجمي سونارام.

يهدف هذا المشروع، الواقع ببلدية حمام بوغرارة بدائرة مغنية، لإنتاج مادة البنتونيت، وهو معدن يستخدم في قطاعات مختلفة، على غرار حفر آبار النفط، والحفر الهيدروليكي والسباكة والصلب والهندسة المدنية. يغطي موقع المشروع مساحة 175 هكتارًا ولديه احتياطي جيولوجي يقدر بنحو 10.4 مليون طن من البنتونيت. وتبلغ الطاقة الإنتاجية المتوقعة 000 120 طنا في السنة، وتشغيل 102 منصب عمل.

أشار السيد الوزير بهذه المناسبة على أهمية هذا النوع من المشاريع المنجمية التحويلية التي تحقق عاءدات وقيمة مضافة، وأضاف الوزير بأنه من خلال هذه المشاريع يسعى القطاع إلى تثمين الموارد المعدنية لخلق الثروة، وتوفير الحاجيات الوطنية من المواد الأولية التي تدخل في مختلف النشاطات الصناعية، وتقليص فاتورة الاستراد، كما حث القائمين على المصنع على العمل ومضاعفة الجهود لتوسعة المصنع من أجل الرفع من القدرة الانتاجية لخلق عدد أكبر من مناصب الشغل وتصدير الفائض والتواجد في الأسواق الدولية.