افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

نجاح زراعة عباد الشمس بولاية وهران

Carrousel فلاحة

حققت تجربة زراعة عباد الشمس المنجزة بالمزرعة التجريبية “سي ميلود” بواد تليلات (جنوب ولاية وهران) نتائج مبهرة ، وهذا بفضل الدعم الفني المقدم للفلاحين وتوفر كل الوسائل اللازمة لنجاحها.

و أوضح رئيس الغرفة الفلاحية رزوقة سعيد، على هامش يوم دراسي تقني حول زراعة عباد الشمس أن تجربة زراعة دوار الشمس، والتي أجريت على مساحة 110 هكتار، حققت نجاحا كبيرا وجرت هذه التجربة على مساحة إجمالية قدرها 150 هكتارا، منها 110 هكتارات .

و أضاف ،شهدت المزرعة أمس السبت، عملية حصاد المنتج، بحضور مجموعة من فلاحي الدولة المعنية بزراعة زهرة الشمس الوطنية.

و ذكر مدير هذه الشركة أحمد مردوخ ياسين، أن زراعة عباد الشمس أعطت نتائج إيجابية، كتجربة أولى على المستوى الوطني، حيث وصل الإنتاج إلى 35 قنطار للهكتار الواحد، مشيرا إلى أن الشركة أبرمت عقودا مع الفلاح، في إطار الزراعة التعاقدية، لتزويده بالبذور والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب ومضادات الطفيليات والأسمدة، مع تقديم الدعم الفني له من الزراعة إلى الحصاد.

و تابع ، تتولى الشركة جمع بذور عباد الشمس من المزارعين ومن ثم إرسالها إلى الفاعل الاقتصادي الذي يقوم بدوره بعملية استخلاص الزيت.وفي هذا السياق قدمت شركة “فايتو بيوكيم” عرضاً عن عملية الحصاد والتنظيف للمنتج لصالح المزارعين الحاضرين والمشاركين في برنامج زراعة زهرة الشمس.

كما أكد المدير العام للمعهد الوطني للأراضي والري والصرف والمياه نغري شريف أن الهدف من تنظيم هذا اليوم الفني هو لتبادل الخبرات، من أجل تحسين محصول عباد الشمس وتوسيع المساحات واكتساب تقنيات جديدة في زراعة هذا النوع من نباتات البذور الزيتية، مما يسمح أيضًا بتحسين خصوبة التربة و وتزويدهم بالمدخلات العضوية والمواد المفيدة لزراعة الحبوب وخاصة القمح .

و جدير بالذكر ، يعتبر هذا اللقاء الفني، المنظم بشراكة بين غرفة الفلاحة لولاية وهران والشركة المتخصصة في الزراعة الاستراتيجية “فايتو بيوكيم” بالجزائر العاصمة، فرصة لتوعية الفلاحين بأهمية تطوير هذا النوع من المحاصيل وتشجيعهم على توسيع المساحة المخصصة لعباد الشمس.