افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

روسيا و السعودية تواصلان خفض انتاج النفط

طاقة

ارتفعت أسعار النفط يوم الاثنين بعد أن أكدت السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط، التزامهما بتخفيضات طوعية إضافية في إمدادات النفط حتى نهاية العام.

و ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.03 دولار، بما يعادل 1.21%، إلى 85.92 دولار للبرميل، في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 81.58 دولار للبرميل، مرتفعا 1.07 دولار، أو 1.33%.

انتعش النفط يوم الاثنين بعد أن خسرت العقود الآجلة لخام برنت وغرب تكساس الوسيط حوالي 6٪ في الأسبوع المنتهي في 3 نوفمبر.

وقال مصدر بوزارة الطاقة السعودية في بيان إن السعودية أكدت يوم الأحد أنها ستواصل خفضها الطوعي الإضافي بمقدار مليون برميل يوميا في ديسمبر للإبقاء على الإنتاج عند نحو تسعة ملايين برميل يوميا.

وأعلنت روسيا أيضًا أنها ستواصل خفضها الطوعي الإضافي للإمدادات بمقدار 300 ألف برميل يوميًا من صادراتها من النفط الخام والمنتجات البترولية حتى نهاية ديسمبر.

وقال محللو آي إن جي في مذكرة إن سوق النفط ستحقق فائضا في الربع الأول من العام المقبل، “وهو ما قد يكون كافيا لإقناع السعوديين والروس بمواصلة التخفيضات”.

وقال تاماس فارجا المحلل في بي في إم: “رد الفعل على القرار السعودي الروسي خلال عطلة نهاية الأسبوع بتمديد خفض الإنتاج والصادرات طوال شهر ديسمبر، قوبل إلى حد ما بالانخفاض المتوقع في إنتاج مصافي التكرير في الصين هذا الشهر”.