افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

اوروبا تدخل حالة ركود اقتصادي

اقتصاد العالم

أنهت مصانع منطقة اليورو عام 2023 على أداء ضعيف، مع انكماش النشاط في ديسمبر للشهر الثامن عشر على التوالي، وفقا لمسح لم يعط مؤشرات تذكر على أي انتعاش قوي وشيك في اقتصاد من المرجح أن يمر بالركود.

ارتفع مؤشر مديري المشتريات الصناعي لمنطقة اليورو (HCOB)، الذي أعدته ستاندرد آند بورز جلوبال، إلى 44.4 في ديسمبر من 44.2 في نوفمبر لكنه ظل أقل بقوة من علامة 50 التي تفصل بين نمو النشاط والانكماش.

وكان التقدير الأولي هو عدم حدوث تغيير منذ نوفمبر.

وانخفض مؤشر يقيس الإنتاج، والذي يغذي مؤشر مديري المشتريات المركب المقرر صدوره يوم الخميس ويُنظر إليه على أنه مقياس جيد للصحة الاقتصادية، إلى 44.4 من القراءة النهائية لشهر نوفمبر البالغة 44.6 لكنه كان متقدمًا على التقدير الأولي البالغ 44.1.

وقال سايروس دي لا روبيا كبير الاقتصاديين في بنك هامبورج التجاري إن الاتجاه المتشائم يشير بقوة إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو في الربع الأخير. أظهرت بيانات رسمية أن اقتصاد الكتلة انكمش بنسبة 0.1% في الربع الثالث، لذا فإن الربع الثاني من الانكماش سيفي بتعريف الركود.

“وسط تراجع مستمر في قطاع الصناعات التحويلية في منطقة اليورو، أظهر مؤشر مديري المشتريات HCOB تحسنا طفيفا مقارنة بشهر نوفمبر. وهو يرسم صورة قاتمة لمنطقة اليورو ويعني أن منطقة اليورو دخلت في الركود في الربع الثالث.” حسب دي لا روبيا.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز في أوائل ديسمبر أن منطقة اليورو المكونة من 20 دولة ستعاني من ركود شتوي قصير وضحل .