افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

1,7 مليون أورو صادرات عين تموشنت من المنتجات السمكية

تجارة

أكد مدير ولاية الصيد البحري وتربية الأحياء المائية هواري قويسم، اليوم الأحد، أن صادرات المنتجات السمكية لولاية عين تموشنت بلغت 1,7 مليون أورو سنة 2023.

وصرح السيد قويسم لوكالة الأنباء الجزائرية أن كمية صادرات الولاية بلغت العام الماضي 700 طن من المنتجات السمكية، مما سمح بتحقيق عائدات بقيمة 1,7 مليون أورو.

وتشكل مختلف أنواع الرخويات والقشريات، وخاصة الأخطبوط، حصة الأسد من جميع صادرات الولاية من المأكولات البحرية، الموجهة أساسا إلى البلدان الأوروبية، بما في ذلك فرنسا والبرتغال، حسب مدير الصيد البحري وتربية الأحياء المائية.

شهدت الصادرات السمكية “ارتفاعا ملحوظا” من حيث الكمية والمداخيل مقارنة بسنة 2022، التي سجل خلالها قطاع الصيد البحري وتربية الأحياء المائية بعين تموشنت تصدير حوالي 500 طن، مما سمح بتحقيق 1,5 مليون أورو، وشدد قويسم على أن القطاع سيشجع الصادرات، نظرا لأهمية التموضع على مستوى الأسواق الدولية وتوليد دخل من النقد الأجنبي، الأمر الذي سيكون له أثر إيجابي على الفاعلين الاقتصاديين المحليين وعلى الخزينة العمومية.

وأكد نفس المصدر أن أربع وحدات تنشط في مجال تصدير المنتجات الصيدية بولاية عين تموشنت، وتمكنت من دمج العديد من الأسواق الدولية والتمركز هناك، خاصة في العديد من البلدان الأوروبية.

وفي هذا السياق، أكدت ثلاث شركات اقتصادية خاصة تنشط في مجال إنتاج وتصدير واستيراد أعلاف الأسماك بعين تموشنت، مشاركتها في المعرض الدولي التاسع للصيد البحري وتربية الأحياء المائية، الذي سيقام بولاية وهران من 8 إلى 11 فيفري.

وأشار إلى أن هذا الحدث الاقتصادي يعتبر فرصة للعديد من الفاعلين الدوليين الناشطين في قطاع الصيد وتربية الأحياء المائية لتبادل خبراتهم.