افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تسلا و فولفو يعلقان الانتاج بأوروبا

سيارات

قالت شركتا صناعة السيارات تيسلا وفولفو كار المملوكة لجيلي إنهما ستعلقان بعض الإنتاج في أوروبا بسبب نقص المكونات، في أول علامة واضحة على أن الهجمات على الشحن في البحر الأحمر يضرب المصنعين في المنطقة.

وقفزت أسعار شحن الحاويات بشكل أكبر هذا الأسبوع مع تزايد المخاوف من أن السفن التي تحمل كل شيء من الملابس إلى الهواتف وبطاريات السيارات ستضطر إلى تجنب قناة السويس، أسرع طريق بين آسيا وأوروبا، لفترة أطول من المتوقع.

إن أكبر اضطراب في سلسلة التوريد منذ جائحة كوفيد-19 يهدد بعرقلة التعافي الاقتصادي العالمي، في حين أن ارتفاع أسعار الشحن والنفط يمكن أن يشعل التضخم من جديد حيث تمثل القناة حوالي 12% من حركة الحاويات العالمية.

وفي وقت متأخر من يوم الخميس، قالت تسلا لرويترز إنها ستعلق معظم إنتاج السيارات في مصنعها بالقرب من برلين في الفترة من 29 جانفي إلى 11 فيفري، مشيرة إلى نقص المكونات بعد إعادة توجيه العديد من السفن حول الطرف الجنوبي لأفريقيا.

وقال بيان لشركة تسلا: “إن الأضطربات في البحر الأحمر والتحولات المرتبطة بها في طرق النقل بين أوروبا وآسيا عبر رأس الرجاء الصالح لها تأثير على الإنتاج في جروينهايد”.

ولم تذكر ما هي المكونات التي تأخر وصولها إلى المصنع، حيث تقوم بتجميع السيارات الكهربائية للبيع في أوروبا.

قالت شركة فولفو للسيارات ، التي تملك شركة جيلي الصينية حصة الأغلبية فيها ، إنها ستوقف الإنتاج مؤقتًا في مصنعها في غنت ببلجيكا لمدة ثلاثة أيام الأسبوع المقبل بسبب تأخر تسليم علب التروس.

توقفت بعض شركات تشغيل الناقلات عن عبور البحر الأحمر بعد الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية على اليمن، مع اتساع نطاق الصراع الإقليمي الناجم عن الحرب الهمجية للكيان على غزة.

ومما زاد من الصعوبات اللوجستية التي تعيق التجارة أن انخفاض مستويات المياه بسبب الجفاف أدى إلى انخفاض عبور قناة بنما ، وهي طريق تجاري بحري رئيسي آخر.