افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

خبير: امكانية ارتفاع عدد عقود الغاز بين الجزائر وعدة بلدان خلال “قمة الجزائر”

طاقة

أكد الخبير في العلاقات الدولية الدكتور رائد المصري، اليوم الاثنين، أنه من الممكن أن يرتفع عدد عقود الغاز بين الجزائر وعدة بلدان خلال قمة الغاز المرتقبة نهاية الشهر الجاري بالجزائر العاصمة.

جاء ذلك خلال ندوة تحضيرية للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز نظمتها الاذاعة الجزائرية بالتنسيق مع المدرسة العليا للصحافة وعلوم الإعلام تحت عنوان : “السيادة على موارد الغاز وتحقيق الأمن الطاقوي”.

وتوقع الخبير في العلاقات الدولية ارتفاع عدد عقود الغاز بين الجزائر والدول المشاركة والبلدان المستوردة خلال القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ،وذلك بفضل موثوقية الجزائر وموقعها الجيوسياسي وامتلاكها للقوة الطاقوية والارادة السياسية الحكيمة كونها منطقة قريبة جغرافيا من اوروبا.

ويرى المصري أن نشاط ديبلوماسية الطاقة يرتبط بموضوعي الأمن القومي والأمن الطاقوي ، مشيرا إلى ضرورة الحفاظ على خاصية سيادة الجزائر من خلال هذه الديبلوماسية المرتبطة بالسياسات الخارجية قصد التأثير بشكل كبير على القرارات المتخذة في أشغال المنتدى الذي سيكون على حد تعبيره حجر الزاوية لبناء سياسات استقلالية مفروضة على الولايات المتحدة الأمريكية بغية تحقيق كل مقومات الأمن الطاقوي.

كما سيحدث المنتدى حسب المصري مكانة كبيرة في النظام الطاقوي وتنبثق عنه قرارات تخدم السياسات الغازية المنتهجة.