افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

مزرعة جزائرية لتسمين التونة الأولى من نوعها في الجزائر

قطاعات

تم تسجيل مزرعة جزائرية لتسمين التونة، الأولى من نوعها في الجزائر، حسبما أفاد به  المدير الفرعي للصيد الكبير والصيد المتخصص بوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية, اعمر أوشلي.

وذكر أوشلي أن حملة صيد التونة الحمراء 2024 تميزت بتسجيل على مستوى اللجنة الدولية للحفاظ على أسماك التونة في المحيط الأطلسي “إيكات” لمزرعة جزائرية لتسمين التونة في ميناء هنين (تلمسان) في سابقة من نوعها من شأنها فتح آفاق واسعة  لشعبة التونة في الجزائر.

ويتضمن مخطط الصيد البحري الجزائري لسنة 2024 الذي صادقت عليه “إيكات” في مارس الفارط, طلب رفع قدرات أسطول صيد التونة الحمراء, و الموافقة على ضبط حصة الجزائر و كذا تسجيل مزرعة جزائرية لتسمين التونة الحمراء على مستوى سجل اللجنة الدولية”, حسب أوشلي.

وأوضح المسؤول أن ممارسة نشاط تسمين التونة يجب أن يمر عبر التسجيل في سجل اللجنة الدولية, مشيرا الى أن مشروع المزرعة هو حاليا في مرحلة اقتناء التجهيزات اللازمة.

وأكد  أوشلي, “أن المتعامل مالك المزرعة حصل على كافة التراخيص على المستويين الوطني و الدولي” و أن “اللجنة الولائية (تلمسان) المكلفة بالتحقق من مكان إقامة المزرعة قد أعطت موافقتها”.

وأشاد المسؤول “بالقيمة المضافة” التي يقدمها مشروع كهذا لشعبة التونة و الاقتصاد الوطني, مؤكدا انه سيتم “اطلاق ديناميكية كاملة حول مزرعة تسمين التونة الحمراء” لا سيما من خلال استحداث مناصب الشغل الجديدة التي يتطلبها النشاط على غرار الجر و الغطس.

وأضاف أوشلي ان دخول المزرعة حيز الخدمة سيمكن الجزائر من تصدير التونة المسمنة في المستقبل القريب و يسمح لقطاع الصيد البحري برفع مساهمته في الصادرات خارج المحروقات و المداخيل من العملة الصعبة.