افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

الجزائر تهدف الى استغلال مادة الليثيوم

طاقة

تهدف الجزائر الى استغلال مادة الليثيوم، التي تعد أحد أهم المواد المنجمية التي تدرج ضمن الأتربة النادرة، وذلك ضمن مخطط التطوير المعتمد من قبل مجمع سونارام.

ووفق ما نشرته، اليوم السبت، جريدة الخبر الجزائرية، فان هذا التوجه يندرج في سياق التوجهات الجزائرية لتوسيع دائرة الاستغلال والتطوير للقطاع المنجمي، فضلا عن تثمين الثروة المنجمية، بداية بالحديد والفوسفات والرصاص والزنك، إلى تثمين الأتربة النادرة التي تحوز الجزائر منها احتياطات مهمة.

وسيكون على عاتق مجمع سونارام الذي استخلف مجمع مناجم الجزائر “منال” منذ 2023، تطوير المجال المنجمي، وهو الذي يجمع عدة مؤسسات وشركات على غرار سوميفوس وسوميفار وفيرال وايناماربر والمؤسسة الوطنية للحصى، والمؤسسة الوطنية للملح “ايناسال”، والمؤسسة الوطنية للذهب “اينور”، والوكالة الوطنية لتحويل وتوزيع الذهب والمعادن الثمينة الأخرى “أجنور”.

كما يتضمن مخطط التنمية والتطوير للمجمع استغلال الليثيوم، وهو من الأتربة النادرة، آفاق 2030، علما أن الجزائر تحوز على قدرات منجمية معتبرة.

ويتواجد الليثيوم بالخصوص حسب المؤشرات الأولية في مناطق مثل الهقار وورقلة وتنمراست وإن قزام، وقد سبق لوزارة الطاقة والمناجم أن أعلنت في ماي الماضي أن نتائج عمليات الاستكشاف الأولية لمعدن الليثيوم في ولايتي تمنراست وإن قزام، أبان عن نتائج إيجابية، إضافة إلى تأكيد تواجد العديد من الموارد المنجمية المعدنية والأتربة النادرة مثل “الولفرام والتنغستان ونوبيليوم والتانتال”.

وقد أشارت الوزارة إلى أن عمليات الاستكشاف قام بها خبراء منجميون تابعون للمجمع الصيني “غانفونغ ليثيوم غروب”، إلى جانب فنيين وإطارات من قطاع الطاقة والمجمع الصناعي المنجمي “سونارام” والوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية والديوان الوطني للبحث الجيولوجي والمنجمي ووكالة الخدمات الجيولوجية.