افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

الكشف عن مخطط خاص بتزويد البلاد بالكهرباء خلال الفترة الصيفية

Carrousel

سطرت وزارة الطاقةوالمناجم مخططا خاصا لضمان تزويد البلاد بالكهرباء واجتياز الفترة الصيفية بحد أدنى من انقطاعات الطاقة الكهربائية. حسب بيان أصدرته اليوم الوزارة.

وفي هذا الشأن، شمل المخطط لهذه السنة وضع في الخدمة لـ : 1868 ميغاواط إضافية و 50 منشئة لنقل الكهرباء (محطات وخطوط كهربائية ذات توتر عالي) إضافة إلى 767 مركز توزيع و 2704 كم من شبكة التوزيع لتدعيم قدرة الإنتاج للكهرباء والتي تبلغ ما يقارب 22000 ميغاواط، المدعمة بعمليات الصيانة الدورية.

تجدر الإشارة أنه وبالنسبة لصيف 2021، ينتظر بلوغ ذروة الاستهلاك للطاقة الكهربائية بـ : 15500 ميغاواط في حالة تسجيل درجات حرارة فصلية (عادية) و16500 ميغاواط في حالة درجات حرارة استثنائية وذلك بزيادة تقدر بـ : 6% بالنسبة للذروة المسجلة لصيف 2020. حسب بيان الوزارة. مشيرة أن القدرة الإنتاجية المتوفرة كافية لتغطية الطلب خلال هذا الصيف.

أما بالنسبة لمناطق الجنوب والجنوب الكبير تم تدعيم القدرة الإنتاجية بها بتحويل توربينات غازية من الشمال إلى الجنوب لتغطية شاملة مع فائض كافي تحسبا لأي زيادة في الاستهلاك.

وأضافت الوزارة في بيانها أنه بالرغم من وضع هذه المخططات لضمان خدمة ذات جودة إلا أنه قد يتم تسجيل بعض الأعطاب الآنية التي تمس الشبكة الكهربائية خاصة في ظروف مناخية صعبة أو تعدي على الشبكات. وكمثال على ذلك ما تم تسجيله في الجنوب الشرقي للبلاد من درجات حرارة جد مرتفعة أو كما تم تسجيله من رياح شديدة في منطقة الساورة خلال شهر جوان.