افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

الليثيوم… الذهب .. الموقع الاستراتيجي .. هذا ما دفع أمريكا لسحب قواتها من أفغانستان !!

Carrousel اقتصاد العالم

يعد المشروع العالمي الذي أطلقه الرئيس الصيني تشي تشيبينغ في 2013 لبناء شبكة اقتصادية وهياكل أساسية خاصة بالبنى التحتية تربط آسيا بأوروبا وإفريقيا، الذي يضم المشروع الصيني حتى اللحظة 140 دولة.وفي هذا السياق، تسعى الصين إلى تعزيز نفوذها العالمي ولرفع المنافسة مع نظيرتها الولايات المتحدة. 

وتعتبر أفغانستان دولة مهمة في مبادرة الصين حيث هي الطريق الأقصر ما بين آسيا الوسطى وجنوب آسيا، وما بين الصين والشرق الأوسط.

كما تعد الموارد الطبيعية في أفغانستان ذات أهمية كبرى خاصة في الفترة الأخيرة حيث تمتلك الليثيوم والنحاس والذين يستخدمان في البنى التحتية الخاصة بالسيارات الكهربائية إلى جانب توفرها على الذهب وخام الحديد والأحجار الكريمة، ما يجعلها منطقة استراتيجية لجميع الدول.

علاوة على ذلك، ارتفع النفوذ الاقتصادي الصيني في أفغانستان في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ، لاسيما بعد توقيع بكين وكابول مذكرة تفاهم في 2016  تعهدت من خلالها بكين لتمويل البلاد بـ100 مليون دولار على الأقل.

كما تم إطلاق في سبتمبر 2016 قطار شحن مباشر من الصين إلى بلدة حيراتان الحدودية الأفغانية. كما تم إنشاء ممر جوي يربط بين كابول ومدينة أورومتشي الصينية.

وتشكل المبادرة وبحسب العديد من الخبراء تحديًا كبيرًا لمصالح الولايات المتحدة الاقتصادية والسياسية وملف تغير المناخ، خاصة في حال تم تشكيل المشروع بشكل مستدام ومسؤول. لذا يمثل الاستقرار الأمني والاقتصادي في أفغانستان الحلقة الأبرز في المعركة بين أكبر اقتصادين في العالم وفق ما أوضحه خبراء اقتصاديون.