صرّح المدير العام لـ”الجزائرية للطرق السيّارة”، سعيد سي شعيب، أن مشروع الطريق السيار الرابط بين جن جن في ولاية جيجل والعلمة في ولاية سطيف (الجزء من الطريق السيار شرق – غرب) يحظى بمتابعة حثيثة من قبل السلطات العليا في الجزائر، مشيرًا إلى أن التمويلات اللازمة متوفرة لضمان استمرار وتقدم الأعمال على المشروع. وأوضح أنه من المتوقع تسليم أول مقطعين بطول 30 كيلومترًا قبل نهاية العام الجاري.
وأوضح سي شعيب في تصريحه لـ”الشروق” أن أعمال حفر النفق الأول (الأنبوب الغربي) قد اكتملت مؤخرًا، مع بدء عملية التلبيس الداخلي بالخرسانة الإسمنتية. أما بالنسبة للنفق الثاني (الأنبوب الشرقي)، فقد تبقت 500 متر من أعمال الحفر من أصل 1800 متر، مع توقع الانتهاء من هذه الأعمال بحلول فبراير المقبل.
كما كشف أن المقطع الأول الذي يمتد على مسافة 13 كيلومترًا، بين محوّل ميناء جن جن ومحوّل منطقة الشادية ببلدية قاوس، والمقطع الثاني الممتد على 17 كيلومترًا من محوّل الطريق السيار شرق – غرب ببلدية العلمة، سيتم تسليمها قبل نهاية السنة الحالية.
التحديات والصعوبات: التضاريس والتمويلات
وأشار سي شعيب إلى أن التأخر المسجل في هذا المشروع يعود إلى صعوبة التضاريس في منطقة جيجل، إلى جانب التحديات المالية التي واجهتها البلاد خلال فترة انتشار جائحة “كوفيد-19”.
وأوضح أنه منذ عام 2023، وبقرار من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تم إعادة إطلاق عدد من المشاريع المتوقفة، بما في ذلك مشروع الطريق السيار جن جن – العلمة، وتخصيص التمويلات الضرورية له.
كما أكد المدير العام لـ”الجزائرية للطرق السيّارة” أن نسبة تقدم الأشغال بالمشروع بلغت حاليًا نحو 55 بالمائة، وشهدت تحسنًا ملحوظًا منذ إعادة إطلاقه عام 2023. ومن المتوقع أن تصل نسبة الإنجاز إلى 80 بالمائة في المستقبل القريب، مع استمرار توفر الأرصدة المالية لدعم المشروع.
معدات حديثة لبناء الجسر العملاق
وأشار سعيد سي شعيب إلى أن الشركة الإيطالية المشاركة في تنفيذ المشروع قامت بجلب معدات حديثة لبناء الجسر العملاق الذي يعبر سد “تابلوط”، بطول 1300 متر.
وأوضح أن الجسر يتكون من 888 قطعة خرسانية، ومن المتوقع بدء عملية تركيبها فور الانتهاء من إنتاجها.
كما أكد أن التسليم النهائي لمشروع الطريق السيار جن جن – العلمة متوقع بنهاية عام 2027، مشيرًا إلى أن هناك تحديات عديدة قد تؤثر على استكماله قبل هذا التاريخ، لا سيما ما يتعلق بالجسر العملاق.
وأشار إلى دراسة تقنية ومالية جارية حول مقترح اختصار مسار الطريق بين النقطة الكيلومترية 34 و38، والتي قد تسفر عن اختيار بين بناء جسر عملاق أو نفق ومنشآت فنية أخرى.
ويمثل مشروع الطريق السيار جن جن – العلمة جزءًا حيويًا من شبكة الطرق الوطنية في الجزائر، ومن المتوقع أن يسهم بشكل كبير في تحسين حركة النقل والتجارة بين شرق وغرب البلاد.
وتتابع السلطات العليا هذا المشروع عن كثب، وتعمل على توفير التمويل اللازم لضمان إنجازه في الوقت المحدد وبأعلى معايير الجودة، ما يؤكد أهمية هذا المشروع في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.